الجزولي: البلاد تستضيف أكثر من مليون لاجيء جنوبي

الخرطوم:الصحافة
قال معتمد شؤون اللاجئين حمد الجزولي، إن أعداد اللاجئين في البلاد وصلت 2 مليون لاجئ منهم مليون و300 ألف من لاجئي جنوب السودان، وأعلن الجزولي عن تقسيم معسكر (خور الورل) إلى ثلاثة معسكرات لضبطه أمنياً.
وأشار الجزولي في مؤتمر صحفي، أمس، بالمركز السوداني للخدمات الصحفية إلى إطلاع المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فليبو غراندي، خلال زيارته الأخيرة للبلاد على أوضاع اللاجئين، وقال إنه وعد بنقل الاحتياجات إلى المجتمع الدولي، ووعد بمساعدة المجتمعات المضيفة للاجئين خاصة المساعدات المتعلقة بخدمات الصحة، المياه، والتعليم.
وأقر الجزولي بوقوع جرائم اتجار بالبشر في معسكرات شرق البلاد، وقال إنهم اتخذوا إجراءات أمنية مشددة، ومحاكمة عدد من المتهمين بارتكاب تلك الجرائم خلال الفترة الماضية وصلت العقوبات التي اتخذت في حقهم للإعدام، وأشار إلى أن جرائم الاتجار بالبشر التي وقعت في شرق البلاد تفوق إمكانيات المعتمدية والدولة.
من جهتها قالت ممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالسودان، نوريكو يوشيدا، إن أوضاع اللاجئين مقلقة وإن احتياجاتهم مختلفة ومتعددة بحسب المعسكرات التي يقطنون فيها، وتابعت (ذلك يحتم علينا التنويع في الحلول لتحسين الخدمات).