الأعمــدة

الجدية في الحكم

الجدية في الحكم

بقراءة للأحوال السياسية المعاصرة بعالمنا العربي ، والإسلامي ، وإسقاط تلك الأحوال على الأجندات الغربية عامة ، واليهودية على نحو…

سماحة زول

سماحة زول

جلست اليه اطلب عافية لحذائي ، اخلاط الغبار والطين احالته الي شكل مريع ، لم يكن يتناسب واستقامة حافة البنطال…

الناس مرقدها النهود وأنت مرقدك الخوي

الناس مرقدها النهود وأنت مرقدك الخوي

نهار الأول من أمس دخل علي الزميل الحبيب عمر الكردفاني وبلا أي مقدمات ولا « إحم ولا دستور » ،…

لو أنهم حزمة جرجير (1)

لو أنهم حزمة جرجير (1)

٭ في هذه الأيام.. بداية الاسبوع الثالث من فبراير قبل احدى وستين عاماً ولم يمض على اعلان استقلال البلاد سوى…

روايات خاصة: أقرب للجنون

روايات خاصة: أقرب للجنون

(1) ٭ جنون فنون، كما يقول المثل، والجنون هنا عالم خاص، مليء بالحكايات واللطائف والسرد الجميل، لقد أرسل الشاعر محلق…

التخطيط قبل التنفيذ

التخطيط قبل التنفيذ

* لم تصب الدول الكبرى هذا المستوى العالي من التطور العلمي والمادي ، إلا عبر الدراسات والبحث العلمي المتأني ،…

مهمة صعبة للأقمار ولكنها ليست مستحيلة

مهمة صعبة للأقمار ولكنها ليست مستحيلة

٭ الهلال ومريخ البحير في مباراة على صفيح ساخن أتوقع أن تكون قوية ومثيرة وتحدي جديد للأقمار بقيادة الديبة بعد…

عايزين الكأس

عايزين الكأس

*وبعد الإهتمام الرئاسي الخرافي والإعداد النموذجي والمبكر والطويل والذي استمر لأكثر من شهرين وبعد الصرف المفتوح والقياسي علي منتخبنا الوطني…

الجنوب

الجنوب

أعجب مفارقة للذي يجري بجنوب السودان ، ان من جعل الانفصال عقيدة ومنجزا ، قيادات ونجوم تلك المرحلة كلهم جميعا…

الفطرة

الفطرة

(1) ٭ تضطرب الحياة بالإنسان وتتنازعه الأحوال والمشاهد والمواقف، ويفقد التركيز وتتعدد عليه المسارات والخطوط، ويأتي النداء الرباني مذكراً في…

نيالا منطقة مقفولة لهلال الملايين

نيالا منطقة مقفولة لهلال الملايين

٭ استقبال تاريخي لهلال الملايين في نيالا أرض التقابة والقرآن وهم أهل الكرم ووفاء وردوا للازرق وفاء بوفاء.. قابلوهم بالبشر…

ثقافة السخرية والتبخيس

ثقافة السخرية والتبخيس

*أصبحت السخرية هي الطابع والمنهج والسمة التي يتميز بها أداء الصحافة والصحافيين الرياضيين وباتت ثقافة التبخيس والاستفزاز والاساءة والشتائم والتعدي…

السِّكرتير العام للحزب الشيوعي … البحث عن الذات

السِّكرتير العام للحزب الشيوعي … البحث عن الذات

هل كتب السيد/ صديق يوسف سكرتير الحزب الشيوعي السوداني عن السّيرة العطرة لوالده. السيد/ صديق يوسف هو نجل عالم نحرير…

المتقاعسون في أداء الواجب «2»

المتقاعسون في أداء الواجب «2»

*  لقد أوضحنا في مقال سابق لنا الأضرار التي يسببها التقاعس ، وينسفها التماطل فيحيل بهذا المسلك الجهود الى رماد…

والشعب «صوتيٌّ» على دين ملوكه

والشعب «صوتيٌّ» على دين ملوكه

تناولت على مدى ستة مقالات متتالية، حال قادتنا السياسيين، وكيف أنهم، وفي التحليل الأخير ظواهر صوتية: يقولون ما لا يفعلون،…

العطالة ولعب الضالة

العطالة ولعب الضالة

( الضالة ) لمن لا يعرفونها وقد يحسبونها كلمة مشتقة من الضلال، هي لعبة شعبية قريبة الشبه بلعبة ( السيجة…

في المشورة والنصيحة والتجارب

في المشورة والنصيحة والتجارب

حكي أن رجلا من أهل يثرب يعرف بالأسلمي قال ركبني دين أثقل كاهلي وطالبني به مستحقوه واشتدت حاجتي إلى ما…

المغتربون والتمويل العقاري

المغتربون والتمويل العقاري

(1) ٭ يعتبر التمويل العقاري أكثر الأنشطة الاستثمارية استقراراً في العائد وانخفاضا في نسبة المخاطر، مع أن العالم شهد في…

(قطاع الشمال) … الضرب تحت الحزام !!

(قطاع الشمال) … الضرب تحت الحزام !!

 تمادت وتنوعت وتفننت الحركة الشعبية (قطاع الشمال) في إعتداءاتها في جنوب كردفان بالطول وبالعرض ولم تتوقف عملياتها الغادرة كما ذكرنا…

أفريقيا .. ريادة  وقيادة

أفريقيا .. ريادة وقيادة

شهد العام 2013م اكبر حدث سياسي اقليمي حيث توافقت مجموعة من الاحزاب السياسية الاقليمية على انشاء مجلس الاحزاب السياسية الافريقية…