بشفافية

حيدر المكاشفي

يضع سره في أضعف خلقه

يضع سره في أضعف خلقه

هذه قصة للعبرة يهدينا لها مخلوق صغير وضعيف، فحكمة الله أنه يضع سره في أضعف خلقه، فهل نعتبر… تقول القصة:…

قدر ظروفك ..من الكريمات إلى الخضروات

قدر ظروفك ..من الكريمات إلى الخضروات

معاناة الفقراء ومحدودي الدخل ومهدودي الحيل ظلت على الدوام تلهمهم ببعض الحلول الإبداعية الشعبية، سواء كان ذلك فى مجال الطعام…

مع بدرية ضد العصبية المهنية

مع بدرية ضد العصبية المهنية

في الأنباء أن النقابة العامة لعمال التعليم توعدت الاستاذة بدرية سليمان نائب رئيس البرلمان ، باتخاذ اجراءات قانونية في مواجهتها…

ما أرحم أن تكون مواطن ساكت

ما أرحم أن تكون مواطن ساكت

وبالمقابل ما أعظم واخطر أن تكون مسؤولا وما أثقل أمانة التكليف التي تقع على عاتق المسؤولين، وكل من يلون من…

نعمل شنو ؟… سؤال حائر ومحير

نعمل شنو ؟… سؤال حائر ومحير

حينما فاجأني رفيقي بسؤاله الحائر ( نعمل شنو ؟)،لم أملك سوى أن أرد عليه بالمقولة الشعبية التي تقال في مثل…

ومالها البقرة؟

ومالها البقرة؟

طالعت في إحدى صحف الخرطوم قبل يومين ، وليعذرني ابتداء اداريو ومحررو هذه الصحيفة على فشلي في تذكرها رغم ما…

لا بريدك ولا بحمل بلاك

لا بريدك ولا بحمل بلاك

من أمثالنا الشعبية السودانية التي أراها سالبة وانهزامية، المثل الذي يقول ( لا بريدك ولا بحمل بلاك ) ومنها أيضاً…

الكلام الزين والفعل الشين

الكلام الزين والفعل الشين

أذكر أن فريقاً من فرق كرة القدم التونسية كان قد حلَّ ضيفاً على فريق الهلال للتباري معه في إحدى المنافسات…

انعدام المؤسسية وحكاية العجوز المطششة

انعدام المؤسسية وحكاية العجوز المطششة

من الظواهر اللافتة في الآونة الأخيرة ، أن بعض من يفقدون وظائفهم الرسمية في جهاز الدولة ، دأبوا على نقد…

نشلة الجزلان ونشلة حلايب

نشلة الجزلان ونشلة حلايب

في الطرفة القديمة أن سودانياً «حلفاوياً» من المتحمسين بشدة للوحدة بين مصر والسودان، كان يشارك في تظاهرة عارمة تطالب بالوحدة…

تعليمك على قدر فلوسك

تعليمك على قدر فلوسك

الجدل المثار الآن حول قضية القبول للجامعات على النفقة الخاصة وخاصة لكليات الطب ،وما أحدثه من مفارقات مكنت بعض أبناء…

السوّاي ما حدّاث

السوّاي ما حدّاث

مقولة وزير التجارة حاتم السر«حنقطع أيادي مهربي الصمغ » التي أطلقها في ثنايا حديثه عن التدني المريع الذي ضرب صادر…

لا تنتظروا ترامب.. أشربوا عصير أحسن

لا تنتظروا ترامب.. أشربوا عصير أحسن

قيل في الطرفة أن مسنوحاً من المسانيح وقف عند محل يبيع العصائر و«المدايد» من النوع الذي يعلن عن نفسه بعبارات…

يقتل القتيل ويتلقى العزاء فيه

يقتل القتيل ويتلقى العزاء فيه

أو بالأحرى (يكتل الكتيل ويمشي في جنازتو) بحسب اللهجة السودانية التي سودنت هذا المثل العربي الشائع والمشهور الذي ينطبق على…

لماذا لا يعود شداد لرئاسة الاتحاد؟

لماذا لا يعود شداد لرئاسة الاتحاد؟

لو حدث ذلك ستكون الدورة المقبلة للاتحاد السوداني لكرة القدم هي آخر دورة يتقلد فيها البروف كمال شداد منصباً رسمياً…

ماراثون الأسعار

ماراثون الأسعار

ما بين غروب الشمس وشروقها هوة سحيقة اسمها الأسعار التي ظلت تمسي على رقم وتصبح على آخر، هكذا كانت تفلسف…

دي جي يعني شنو

دي جي يعني شنو

في الحكاية التي قصصناها هنا يوم الاربعاء الماضي والتي دارت أحداثها بين أسد مخبول وقرد أحول وثالثهما راوي الحكاية ،كانت…

أوكاش بس أوشيك ما نسمي

أوكاش بس أوشيك ما نسمي

بينما كان أدروب غارقاً في إحباطاته بسبب الشيك المضروب الذي استلمه كاستحقاق نظير خدمة أداها لأحد السماسرة ، إذا بهاتفه…

عندما يحبط الكاتب يحكي

عندما يحبط الكاتب يحكي

لزميلنا أبشر الماحي عبارة أثيرة مفادها ( عندما يفشل الكاتب يرسم ) ، غير أنني هنا أقول ( عندما يحبط…

معاناة متبادلة ..تغيب الكهرباء يحضر البعوض

معاناة متبادلة ..تغيب الكهرباء يحضر البعوض

تذبذب التيار لبعض الوقت ثم انقطع نهائيا ، فقال جليسي في ضجر هل تدري ماهما أهم حاجتان في الخرطوم الآن…