نار ونور

تلحوين ، باخرة غردون باشا

د. ربيع عبد العاطي عبيد

تلحوين ، باخرة غردون باشا

تلحوين ، باخرة غردون باشا

لقد حكى لنا تاريخ السودان ، أحداثاً كالمعجزات ، كان وراءها أبطال ، وصناديد من رجالٍ وقفوا كالطواد الشامخ مدافعين…

ثمرات المطابع

ثمرات المطابع

* تظل المؤلفات الفكرية و النشاطات الثقافية هي القاعدة الصلبة لتطور الدول ورقي المجتمعات ، إذ لا تقوم للمجتمع قائمة…

الطبع يغلب التطبع

الطبع يغلب التطبع

* قابلت شخصيات كثيرة ، تبدل وضعها ، وتغير طبعها عندما توجهت نحوها الدنيا بغضها وقضيضها ، فانفرجت الأحوال ،…

إيـجابـيات الأحـزاب

إيـجابـيات الأحـزاب

لا أجد حرجاً فى الإنتماء لأى حزبٍ من الأحزاب ، ذلك لأن العمل الجماعى، له فوائد جمة ، على المستويات…

شرعية الحوار

شرعية الحوار

* يتحدث الناس عن مختلف أنواع الشرعيات ، ومنها الشرعية الثورية ، والشرعية الدستورية ، وتلحق بهاتين نوعاً جديدا نسميه…

الطابور الخامس

الطابور الخامس

الطابور الخامس ، عبارة تعني في الأساس الصفة التي يتصف بها المنافقون، وهم قوٌم يمثلون الخطر الأعظم الذي يهدد الأمن…

الغيرة في السياسة

الغيرة في السياسة

* تبدو الغيرة صفة ملازمة لبنى الإنسان ، ولا يستثنى نشاط إنساني إلا وأصيب العاملون في حقله ببعض الغيرة التي…

حكومة الوفاق الوطني «1»

حكومة الوفاق الوطني «1»

* سألني أحد المهتمين بالسياسة وأحوالها بحكم مراقبته لما يدور في الساحة عن الكيفية التي ستشكل بها حكومة الوفاق الوطني…

حلاوة الحرية (2)

حلاوة الحرية (2)

* إنّ أتعس اللحظات التي تّمر بالشخص ، عندما يجد نفسه محاطاً بأسوارٍ ومكبلاً بقيود ، ولا تتاح له الحركة…

مواصفات الوزراء في الدول المتقدمة

مواصفات الوزراء في الدول المتقدمة

* دعاني هذا العنوان للبحث في المعايير التي بموجبها تسند الوزارات والمواقع المهمة للشخصيات ، فوجدت بأن مثل هذه المهمة…

حكومة الوفاق الوطني (2)

حكومة الوفاق الوطني (2)

*إن حكومة الوفاق الوطني المنتظرة عليها يقع العبء الأكبر في مواصلة السعي نحو إكمال ما تم بدؤه من بنية تحتية…

ضاقت ولما استحكمت حلقاتها فُُرِجت

ضاقت ولما استحكمت حلقاتها فُُرِجت

يظل المثل القائل بأن بعد الضيق فرجاً هو مبعث الأمل ، ومناط الرجاء لتتبدل القسمات من وجوم إلى إبتسامة ،…

خطبة الجمعة ـ إصلاح الباطن

خطبة الجمعة ـ إصلاح الباطن

«وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ» سورة الأنعام.. إذا اجْتنَبَ الإنسان الفواحش الباطنة كالخمر، الزنا، السرقة، إذا اجْتنَبَ…

نحو وفاق ووئام

نحو وفاق ووئام

* إن كلمة الوفاق تعني بالدرجة الأولى ، أن تتوافق الأطراف المتنازعة على صيغة بناء عليها يتواضع الجميع ، فيقبل…

تبادل الأفكار يصحح الأخطاء

تبادل الأفكار يصحح الأخطاء

كثيرون أولئك الذين يرفضون الرأي الآخر ، علماً بأن مثل هذا الرفض يؤدي إلى عواقب وخيمة ، و نتائج فاشلة…

عندما تتحدث القدوة «1»

عندما تتحدث القدوة «1»

* إن الإسلام لم ينتشر بالخطب المنبرية ، ولا بالمواعظ ، أو المنشورات ،وإنما كان الجيل القرآنى الفريد ، هو…

الإفتاء بغير علم

الإفتاء بغير علم

* لقد شاع في الأيام الماضية بأن هناك تعديلاً دستورياً يقضي بتغيير محاور عقد الزواج وأركانه ، ولكن لم يحدث…

مواصفات الوزراء في الدول المتقدمة

مواصفات الوزراء في الدول المتقدمة

* دعاني هذا العنوان للبحث في المعايير التي بموجبها تسند الوزارات والمواقع المهمة للشخصيات ، فوجدت بأن مثل هذه المهمة…

مستودعات التفكير

مستودعات التفكير

لا يصلح شأنٌ دون أن يسبقه تفكير عميق، و تدبيرٌ مماثل كما لا يستقيم أمرٌ بركوب الصعب، و استخدام العنف…

الإلتزام بمخرجات الحوار

الإلتزام بمخرجات الحوار

* ليس هناك شك في الإلتزام الحرفي بمخرجات الحوار الوطني من قبل كل الذين شاركوا في الحوار، وأجمعوا على التوصيات…